فصل: عروة بن الزبير بن العوام، عن أخيه عبد الله بن الزبير:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند عبد الله بن الزبير بن العوَّام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي الأسديِّ- وكنيته أبو بكر، وقيل: أبو خبيب- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.ثابت بن أسلم البناني البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5257- [خ س] حديث: «من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة». خ في اللباس (25: 7) عن سليمان بن حرب- س في الزينة (88: 1) وفي التفسير (في الكبرى) عن قُتَيْبَة- كلاهما عن حماد بن زيد، عنه به.

.جابر بن زيد أبو الشعثاء الأزديُّ البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5258- حديث: وكان ابن الزبير يستلمهنّ كلهنّ في ترجمته، عن ابن عباس- (ح 5384).

.خليفة بن كعب أبو ذِبْيان التميميُّ البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5259- [س] حديث: خطبنا ابن الزبير، فقال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من لبس الحرير في الدنيا لا يلبسه في الآخرة، ومن لم يلبسه في الآخرة لم يدخل الجنة. قال الله: {وَلِبَاسُهم فِيهَا حَرِيْرٌ} (22: 23) س في الزينة (الكبرى 65: 3) عن عمرو بن يزيد ومحمد بن عباد بن آدم، كلاهما عن ابن أبي عدي، عن جعفر بن ميمون، عنه بِهِ. و(65: 5) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد- هو ابن هارون-، عن هشام- هو ابن حسان-، عن حفصة بنت سيرين، عن أبي ذبيان، قال: خطبنا ابن الزبير. فقال: لا تلبسوا الحرير، فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة. [ف] قال ابن عمر: إذًا والله لا يدخل الجنَّة، قال الله: {ولبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} (22: 23). رواه شعبة [(س في الزينة، الكبرى 65:)] عن خليفة، عن ابن الزبير، عن عمر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وجعل القصة الثانية من قول ابن الزبير. ورَواهُ يزيد الرشك، عن معاذ، عن أم عمرو بنت عبد الله بن الزبير، عن أبيها، عن عمر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولم يذكر القصة الثانية- وسيأتي- (ح 10481).

.زرعة بن عبد الرحمن الكوفي، عن عبد الله بن الزبير:

5260- [د] حديث: سمعت ابن الزبير، يقول: صف القدمين ووضع اليد على اليد من السنة. د في الصلاة (121: 1) عن نصر بن علي، عن أبي أحمد، عن العلاء بن صالح، عنه به.

.زهرة بن معبد بن عبد الله بن هشام القرشيُّ أبو عقيل المصريُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5261- [خ] حديث: أنه خرج مع جده عبد الله بن هشام إلى السوق، فتلقاه ابن الزبير وابن عمر، فقالا: أشركنا فإنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا لك بالبركة... الحديث. في مسند عبد الله بن هشام- (ح 9669).

.طاوس بن كيسان اليمانيّ، عن عبد الله بن الزبير:

5262- [س] حديث: «من شهر سيفه ثم وضعه، فدمه هدر». س في المحاربة (22: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن الفضل بن موسى- و(22: 2) عبد الرزاق- فرقهما- كلاهما عن معمر- و(22: 3) عن أبي داود سليمان بن سيف، عن أبي عاصم النبيل، عن ابن جريج- كلاهما عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه بِهِ- رفعه الفضل بن موسى، ووقفه الآخران.

.عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن أبيه عبد الله بن الزبير:

5263- [م د س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قعد في الصلاة، جعل قدمه اليسرى بين فخذ [ي] ه وساقه، وفرش قدمه اليمنى... الحديث- في وضع اليد على الفخذ والإشارة بالإصبع. وأول حديث ابن عجلان: كان إذا قعد يدعو، وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى، ويده اليسرى على فخذه اليسرى. م في الصلاة (74: 1) عن محمد بن معمر، عن أبي هشام المخزومي، عن عبد الواحد بن زياد، عن عثمان بن حكيم، عنه بِهِ. و(74: 2) عن قُتَيْبَة، عن ليث- و(74: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر- كلاهما عن ابن عجلان، عنه بِهِ- وهو أتم. د فيه (الصلاة 187: 2) عن محمد بن إبراهيم البزاز، عن عفان بن مسلم، عن عبد الواحد- نحو الأول. س فيه (492) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان- نحو الثاني.
5264- [د س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحرّكها. د في الصلاة (187: 3) عن إبراهيم بن الحسن المقسمي، عن حجاج، عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن ابن عجلان، عنه بِهِ. قال ابن جريج: وزاد عمرو بن دينار، عن عامر، عن أبيه: أنه رأى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو كذلك، ويتحامل بيده اليسرى على فخذه اليسرى. و(187: 4) عن ابن بشار، عن يحيى، عن ابن عجلان، بهذا الحديث. س فيه (الصلاة 488: 2) عن أيوب بن محمد، عن حجاج بن محمد- بالحديثين جميعًا. ز رواه أبو العميس، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم، عن أبي قتادة.
5265- [س] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جلس في الثنتين أو في الأربع، يضع يديه على ركبتيه، ثم أشار بإصبعه. س في الصلاة (446) عن زكريا بن يحيى السجزي أحد الثقات-، عن الحسن بن عيسى، عن ابن المبارك، عن مخرمة بن بكير، عنه بِهِ.
5266- [ق] حديث: لم يكن بين إسلامهم وبين أن نزلت هذه الآية- يعاتبهم الله بها- إلا ربع سنين: {وَلا يَكُونُوا كالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (57: 16). ق في الزهد (19: 3) عن عبد الرحمن بن إبراهيم، عن محمد بن أبي فديك، عن موسى بن يعقوب الزمعي، عن أبي حازم، عنه به.

.عباس بن سهل بن سعد الساعديُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5267- [خ] حديث: لو أنّ لابن آدم واد من ذهب، أحب إليه ثانيًا... الحديث. خ في الرقاق (10: 4) عن أبي نعيم الفضل بن دكين، عن عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل، عنه به.

.عبد الله بن عُبَيد الله بن أبي ملكة التيمي، عن عبد الله بن الزبير:

5268- [خ م س] حديث: قال ابن الزبير لابن جعفر: [أ] تذكر يومًا تلقَّينا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟.... الحديث. في ترجمته، عن عبد الله بن جعفر- (ح 5220).
5269- [خ ت س] حديث: قدم ركب من بني تميم على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال أبو بكر: أمِّر القعقاع بن معبد بن زرارة، وقال عمر: بل أمِّر الأقرع بن حابس... الحديث. فنزل في ذلك: يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَي الله وَرَسُولِهِ... (الآية- 49: 1). خ في المغازي (69: 2) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف- وفي التفسير (49: 2) عن الحسن بن محمد، عن حجاج بن محمد- كلاهما عن ابن جريج، عنه بِهِ. وفيه (التفسير 49: 1: 1) عن برة بن صفوان- وفي الاعتصام (6: 4) عن محمد بن مقاتل، عن وكيع- كلاهما عن نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة: كاد الخيِّران يهلكان- أبو بكر وعمر- رفعا أصواتهما عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حين قدم عليه ركب من بني تميم... فذكره. وقال في آخره: فقال ابن الزبير: فما كان عمر يسمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد، هذه الآية حتى يستفهمه- ولم يذكر ذلك، عن أبيه يعني أبا بكر الصديق. ت في التفسير (49 الحجرات: 1) عن ابن المثنى، عن مؤمل بن إسماعيل، عن نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة، عن ابن الزبير- نحو الثاني: أنّ الأقرع بن حابس قدم على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال أبو بكر: يا رسول الله! استعمله... فذكره. وقال: حسن غريب، وقد رواه بعضهم عن ابن أبي مليكة مرسل- ولم يذكر ابن الزبير. س فيه (التفسير، في الكبرى) وفي القضاة (6) عن الحسن بن محمد الزعفراني بِهِ.
5270- [خ] حديث: كتب أهل الكوفة إلى ابن الزبير في الجدِّ، فقال: أما الذي قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لو كنت متخذًا خليلاً لاتخذته أنزله أبًا- يعني أبا بكر. خ في فضل أبي بكر (المناقب 33: 3) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عنه به.
5271- [ت] حديث: أنّ عليًَّا ذكر بنت أبي جهل فبلغ ذلك النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديثَ. ت في المناقب (134: 3) عن أحمد بن منيع، عن إسماعيل بن إبراهيم ابن علية، عن أيوب، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح، وهكذا قال أيوب. وقال وغير واحد: عن ابن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة، ويحتمل أن يكون ابن أبي مليكة رواه عنهما جميعًا.
5272- [س] حديث: لا تحرّم المصَّة والمصتان. س في النكاح (؟ 12) عن زياد بن أيوب، عن ابن علية، عنه بِهِ.

.عبد العزيز بن أسيد الطاحيُّ البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5273- حديث: سئل ابن الزبير عن نبيذ الجرِّ، فقال: نهانا عنه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. الأشربة (28: 5) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد، عنه به.

.عُبَيد الله بن أبي يزيد المكيُّ، عن عبد الله بن الزبير:

في ترجمته عن عمر- (ح 10600).

.عُبَيدة بن عمرو السلمانيُّ المراديُّ الكوفيُّ، عن عبد الله بن الزبير:

5274- [س] حديث: أن رجلا حلف بالله الذي لا إله إلا هو- كاذبًا- فغفر له. س في القضاء (الكبرى 45: 3) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم، عن غندر، عن شعبة، عن عطاء بن السائب، عن أبي [البختري] الطائيِّ، عنه به.

.عروة بن الزبير بن العوام، عن أخيه عبد الله بن الزبير:

5275- ع حديث: أنّ رجلاً خاصم الزبير في شراج الحرة التي يسقون بها... الحديث. خ في الشرب (6) عن عبد الله بن يوسف- م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 36: 1) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح- د في القضايا (31: 5) عن أبي الوليد الطيالسي- أربعتهم عن اللليث، عن الزهري، عنه بِهِ. ت فِي الأحكام (26) وفي التفسير (والنساء: 15) عن قُتَيْبَة بِهِ. وقال: حسن، وروى ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن عروة، عن عبد الله بن الزبير- يعني عن الزبير- نحوه. وروى شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، عن عروة بن الزبير، عن الزبير- ولم يذكر عبد الله فيه. س في القضاة (26) وفي التفسير (في الكبرى) عن قُتَيْبَة بِهِ. ق في السنَّة (المقدَّمة 2:) وفي الأحكام (20: 1) عن محمد بن رمح بِهِ.
5276- [خ م س] حديث: جُعلتُ يوم الأحزاب أنا وعمر بن أبي سلمة في النساء... الحديث. وفيه قول الزبير: جمع لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبويه يومئذٍ. وهو في ترجمة عبد الله بن الزبير، عن أبيه- في حديث ابن المبارك [خ س] وعلي بن مسهر [م] وأبي أسامة [م] وحماد بن زيد [سي (اليوم والليلة 67 ب: 3)]- (ح 3622).
5277- [خ د س] حديثٌ: «في قوله: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْف} (7: 199) قال: ما أنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الرجال»- لفظ حديث وكيع. خ في التفسير (7: 6: 2) عن يحيى، عن وكيع- و(7: 6: 2) قال عبد الله بن براد: عن أبي أسامة- د في الأدب (5: 3) عن يعقوب بن إبراهيم، عن محمد بن عبد الرحمن الطفاوي- س في التفسير (في الكبرى) عن هارون بن إسحاق، عن عبدة بن سليمان- أربعتهم عن هشام بن عروة، عن أبيه [به].
5278- حديثُ: الإفك. في ترجمة فليح بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة- (ح 17143).
5279- [م] حديث: أنّ ابن الزبير قام بمكة فقال: إنّ ناسًا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة... الحديث. م في النكاح (3: 20) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عنه بِهِ- موقوفًا- وفيه حديث الربيع بن سبرة، عن أبيه؛ وحديث خالد بن المهاجر، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري؛ ورجل، وهو ابن عباس- قولهما.
5280- [س] حديث: نزلت هذه الآية في النجاشي: {وَإذَا سَمِعَوا مَا أُنْزِلَ إلَى الرَّسُولِ} (5: 83) س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن علي بن مقدم، عن هشام بن عروة، عن أبيه به.
5280- (ألف) (س) حَدِيث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «أيما رجل أعمر رجلاً عمرى له ولعقبته فهي له...» الحديثَ. س في العمرى (1- ب: 4) عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، عن عمرو بن أبي سلمة الدمشقي، عن أبي عمر الصنعاني، عن هشام بن عروة، عنه به).
5281- [س] حديث: «لا تحرّم المصَّة والمصَّتان». س في النكاح (51: 3) عن شعيب بن يوسف، عن يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه بِهِ. (و(في النكاح، الكبرى 48: 1) عن أحمد بن حرب الموصلي، عن أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة (ح 17204) وابن الزبير، قالا: لا تحرم المصَّة والمصَّتان). تَابَعَهُ سفيان الثوري وحماد بن سلمة وعلي بن مسهر وعبدة بن سليمان وعبد الله بن نمير وغير واحد، عن هشام بن عروة ورَواهُ محمد بن دينار الطاحي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن الزبير عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولم يتابعه أحد على هذا القول. ز ورواه أيوب السختياني [د] (في النكاح 11: 2) ت (في الرضاع 3: 1) عن عبد الله بن أبي مليكة، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو المحفوظ- وسيأتي- (ح 16189). وكذلك رواه شبابة بن سوار، عن حسام بن، عن أبي مليكة.
5282- [ق] حديث: لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء. ق في النكاح (37: 2) عن حرملة بن يحيى، عن عبد الله بن وهب، عن أبي لهيعة، عن أبي الأسود، عنه به. ز رواه جرير بن عبد الحميد، عن محمد بن إسحاق، عن إبراهيم بن عقبة، عن عروة، عن الحجاج بن الحجاج الأسلمي، عن أبي هريرة- (ح 12238).